الفلتر الثلاثي

كثيراً ما نسمع أن فلان قال كذا وكذا , وأنه فعل كذا وكذا , حتى أصبحنا نعيش في واقع القيل والقال , ولو أحسن المتحدث قولاً لما كنا نسمع الكثير من الإشاعات والخرافات المنتشرة بيننا , لذا أحببت أن أضع هذه القصة .



أتى رجل إلى سقراط متلهفاً , وقال لسقراط : أتدري ما الذي سمعته أن أحد طلابك ؟
فرد عليه سقراط بحكمة , وقال : قبل أن تخبرني أود أن تجتاز هذا الاختبار الصغير , والذي يسمى" الفلتر الثلاثي " , والآن دعنا نُفلتر ما كنت تود قوله لي .
وكان سؤال سقراط الأول : هل أنت متأكد من أن ما تعرفه صحيح ؟
فرد عليه الرجل : أنا سمعت الخبر من الناس .
فقال سقراط : هذا يعني أنك غير متأكد مما كنت ستقوله لي , والآن ننتقل إلى السؤال الثاني وهو :
هل ما ستخبرني به عن الطالب شيء طيب ؟
رد الرجل : لا , بل شيء سيء .
فقال سقراط : كنت تود أن تخبرني عن شيء سيء عن طالبي رغم أنك غير متأكد , والآن ننتقل إلى السؤال الثالث والأخير وهو :
هل ما كنت ستخبرني به عن الطالب سيفيدني ؟
رد الرجل : لا , لن يفيدك .
فقال سقراط حينها : كنت تود أن تخبرني بشيء ليس متأكداً منه وليس طيباً ولن يفيدني , فلماذا كنت تود أن تُخبرني به من الأساس ؟
حينها سكت الرجل ولم يتفوه .

لذلك قبل أن تتحدث إلى أحد أو يتحدث إليك أحد خصوصاً إذا كان الحديث عن الأشخاص تذكر الفلتر الثلاثي .

1 - التأكد .
2 - الطيبة .
3 - الفائدة .

وتذكر :




" العقليات العظيمة تناقش الأفكار، وتلك العادية تناقش الأحداث ، أما الصغيرة فتناقش الأشخاص ."


# إلينور روزفلت زوجة الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت . مصدر الإقتباس


,,,,,,,,,,
كونوا بخير \
أبو قصي

هناك 3 تعليقات:

  1. كلمات رائعه

    شكرا جزيلا احمد

    تحياتي لكم

    ،،،

    ردحذف
  2. محمد عبد اللطيف : تواجدك هو الرائع أخي الكريم .

    ردحذف
  3. كلام جميل بجد ياريت نعمل به ونفلتر نفسنا

    ردحذف

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة