حينما تقتلنا الكلمة


كم من كلمات تصل إلى مسامعنا تودي بنا إلى الإحباط , وتجعلنا ندور حول مبرر لما نقم به أو ما لم نقم به , فتصبح الحياة حينها بلا معنى , مع أن هذه الكلمات السلبية ولو كانت إيجابية لدفعت الكثير منا إلى الرفعه والنجاح , ولنأخذ الحكمة من هذه القصة التي سأنقلها لكم :

ضفدعتان في البئر !

بينما كانت مجموعة من الضفادع تقفز مهاجرة من غابة إلى أخرى , وقعت ضفدعتان منهم في بئر عميق , فأخذت الضفدعتان بالصياح , حتى تجمعت مجموعة الضفادع حول هذا البئر اللئيم !
أخذت الضفدعتان تصيحان طلباً للنجدة , ولكن مجموعة الضفادع أخذت تقول لهم أن الهلاك مصيرهما لا محاله , وأخذت الضفادع تقول لهما ألا يقفزا ولا يتعبا نفسيهما , وعليهما أن يتقبلا هذا المصير .
ولكن الضفدعتان اللتان في البئر أخذتا تقفزان في محاولة يائسة للخروج من هذا البئر , وظلت مجموعة الضفادع تستمر في قول اقبلوا هذا المصير , انكما هالكتان لا محاله .
استسلمت احدى الضفدعتان اللتان في البئر إلى قول مجموعة الضفادع , بل وماتت أثر ذلك , ولكن الضفدعة الأخرى على العكس منها أخذت تقفز محاولة الخروج , وطبعاً بقية الضفادع في الخارج يعيدون عليها نفس الكلام !
وفي لحظة عجيبة قفزت الضفدعة إلى منتصف البئر ومن ثم قفزت قفزة أخرى حتى أصبحت خارجه !
فقالت مجموعة الضفادع لها ألم تكونين تسمعين ما نقول ؟
فقالت الضفدعة الناجية أنها مصابة بصمم جزئي , وكانت تعتقد أنهم يشجعونها على الخروج لذلك استمرت في المحاولة حتى نجت !



فبدل أن تقل كلمات تقتل تفكير وإبداع من أمامك شجعه وادفعه إلى النجاح , فالكلمة لها تأثيرها القوي على النفس , يقول الكاتب والمؤرخ الاسكتلندي توماس كارليل : " قل للمرء أنه شجاع وسوف تساعده على أن يصبح كذلك . " مصدر الإقتباس .

والآن نستخلص العبر من القصة السابقة :
  • بدل من أن تبذل الجهد والوقت في إحباط الأخرين , استثمر وقتك في تشجيعهم ودفعهم إلى النجاح .
  • لا تستمع إلى من يحبطك , اعمل أكثر وستثبت له عكس ما يعتقد .
  • انتقي كلماتك فقد تكون ذا أثر بالغ يغير مجرى حياة أحد ما , وتذكر الفلتر الثلاثي والذي تكلمت عنه في موضوع سابق - من هنا - .
,,,,,,,,,,
كونوا بخير \
أبو قصي

هناك 3 تعليقات:

  1. كلمات رائعه

    وقصه اروع

    تم اللطش والتوزيع لكن مع ذكر المصدر

    تحياتي يا حبيبي

    ردحذف
  2. العزيز محمد عبد اللطيف : طلما ذكرت المصدر لا يعد ذلك "لطشاً" :)
    كن بخير .

    ردحذف

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة