العادات ونظرية القرود الخمسة

نظرية القرود الخمسة :


ضع فوق سلم حزمة من الموز , وضع رشاش مياة في الأعلى , من ثم أحضر خمسة قرود , وحينما يصعد أول قرد إلى حزمة الموز دع رشاش المياة يعمل ويبلل باقي القرود , سوف يتكرر هذا الوضع بالطبع , فسيستاء القرود من أي قرد يحاول أن يصعد لحزمة الموز لأنهم سيبتلوا جميعاً ! وسينهالون بالضرب على أي قرد تسول له نفسه بالإقتراب من حزمة الموز !
سيتعود القرود الخمسة على عدم الإقتراب من حزمة الموز , لأن الإقتراب منها يؤدي إلى كارثة - بلل - لكل واحد منهم , والآن أخرج قرد من الخمس قرود واحضر قرد آخر ليحل محله , طبعاً هذا القرد سيرى حزمة الموز وسيصعد إليها متلهفاً ولكنه قبل أن يصعد ستقوم القردة القديمة بضربة قبل أن يصعد إلى حزمة الموز خشية أن يبتلوا , الآن القرد الجديد لا يعلم لماذا تضربه القردة !
كرر نفس خطوة استبدال القرد بقرد جديد إلى أن تغير جميع القرود القديمة بقرود جديدة , وسترى أن القرود الجديدة تضرب أي قرد يحاول الصعود على السلم دون أن تعرف القرود الجديدة بأمر رشاش المياة ! , فقط يضربون من يصعد لأنها أصبحت عادة متوارثة لديهم !

وشأن هذه النظرية شأن العادات المتوارثة بين الناس , فالناس يفعلون أمور متوارثة دون أن يعلموا لماذا يفعلون ذلك !

لذلكـ عليكـ :
قبل أن تفعل أي شيء , إسأل نفسك لماذا أقوم بهذا الفعل ؟
وقبل أن تمنع نفسك عن فعل أي شيء , إسأل نفسك لماذا أمتنع عن هذا الفعل ؟

إن لم تفعل ذلك يصبح تفكيرك داخل الصندوق -( اقرأ موضوع التفكير خارج الصندوق )- وتصبح نسخة آخرى عن الآخرين , وهذا ما يقتل التنوع والإبداع .

في النهاية فكر جيداً بأن عليك أن تكون كالبصمة لا تتكرر مرتين .

,,,,,,,,,,
كونوا بخير \
مدونة أبو قصي

هناك تعليقان (2):

  1. كلام جميل أخي

    شكرا جزيلا

    تحياتي لكم

    ردحذف
  2. العزيز محمد عبد اللطيف : العفو أخي , هذا أقل ما يمكن تقديمه .

    ردحذف

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة