ما الذي تعرفه عن العصف الفكري ؟

ما أكثر المرات التي نكون بها بحاجة إلى فكرة ما , ونقضي وقتاً طويلاً بحثاً عن فكرة مبدعة , ولكن ماذا لو اتبعنا اسلوب العصف الفكري ؟ !
وكم نحن بحاجة إلى هكذا اسلوب لإستغلال الوقت , وانبات فكرة إبداعية في وقت قصير , وتكون هذه الفكرة خارج كل ما هو تقليدي ومعتاد , وهذا يحتاج طبعاً إلى تفكير خارج الصندوق والذي تكلمت عنه في موضوع سابق .



اسلوب العصف الفكري أو كما يطلق عليه أيضاً العصف الذهني يتضح من المقدمة أن الهدف من منه استدعاء أفكار جديدة إبداعية , ولربما تكون هذه الأفكار متعلقة بإحدى هذه النواحي :
  • أفكار لمشاريع جديدة .
  • أفكار لحل مشاكل قائمة في الشركة .
  • أفكار خاصة بقسم معين من الشركة ( مبيعات , تسويق , تخزين ..... إلخ ) .
  • أفكار لمستويات إدارية/هيكل تنظيمي .
  • أفكار خاصة بالمنافسه والحصة السوقية .
طبعاً هذا على مستوى الشركات والمؤسسات , ولكن هذا لا يعني أنه لا يمكن استخدام العصف الذهني للأمور الشخصية - أي التي ليس لها علاقة بالشركات - .

تذكر :



أنك قد تحترق فكرياً وتحرق من حولك إذا كنت تستخدم الطرق التقليدية في جلب الأفكار , والتي تجعلك تسأل من حولك وتدور في دائرة مفرغة معهم , لذا عليك أن تستخدم الطرق العلمية الصحيحة لذلك , والتي منها اسلوب العصف الفكري .

والآن , كيف نقوم بعملية العصف الفكري ؟

يتم إجتماع مجموعة من الأشخاص في مكان ما , ويتم إعطائهم وقت قصير - يقل عن 10 دقائق - , وخلال هذا الوقت يقوم كل شخص بالتفكير وكتابة أفكاره على ورقة , وبعد إنتهاء الوقت المحدد يقوم كل شخص بعرض ما لديه من أفكار .


قبل القيام بعملية العصف الفكري يجب أن نكون مُتقبلين للأفكار الغريبة والمجنونة أيضاً , وبعد عرض الأفكار من المجموعة علينا ألا ننتقد صاحب الفكرة ونقوم بتوبيخة , لأن هذا يجعله لا يعرض كل الأفكار التي لديه , وهذا ما يسمى بالعصف الفكري العكسي , أي اخفاء الأفكار بدل من عرضها !
تذكر جيداً :


الغرض من عملية العصف الفكري هو جلب الأفكار وليس مناقشتها , لماذا ؟
لأن هناك طرق لجلب الأفكار , وهناك طرق موضوعية لمناقشة الأفكار , لذلك لا تخلط بين الأمرين .

بعد أن يتم طرح الافكار يتم مناقشتها بموضوعية , وسأفرد موضوع خاص عن طريقة مناقشة الأفكار بصورة موضوعية بموضوع منفصل - إن شاء الله - .


وبعد أن يتم مناقشة الأفكار واختيار أفضلها يتم العمل على تنفيذها فوراً , ومن ثم متابعة التنفيذ وتلقي التغذية الراجعة عنها .

وبذلك نكون قد استفدنا من العصف الفكري في الأمور التالية :
  • استغلال أمثل للوقت .
  • إيجاد أفكار و/أو حلول إبداعية .
  • تنمية روح المشاركة بين الأعضاء/الأشخاص .
  • عدم هدر المال - إذا كان الأمر متعلق بالشركات - .
إلى هنا , وأتمنى الإستفادة للجميع :)
,,,,,,,,,,
كونوا بخير \
أبو قصي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2012 © site.com مدونة إسم المدونة